صيد السمك في الوطن العربي

ما هي فوائد سمك البلطي ؟

ما هي فوائد سمك البلطي

البلطي هو أحد أبرز الأطعمة الرائجة في مختلف دول العالم، فهو الأكثر مبيعًا واستخدامًا من قبل شعوب العالم بسبب فوائده وقيمته الغذائية وسهولة تحضيره وانخفاض سعره، وفي هذا الموضوع عبر موقعنا ملتقى هواة صيد السمك في الوطن العربي سنوف نجيب على سؤال ما هي فوائد سمك البلطي ؟ وأين يعيش سمك البلطي؟ وكمية انتاج سمك البلطي في مختلف دول العالم.

أين يعيش سمك البلطي ؟

ويربي سمك البلطي في مزارع عبارة عن أقفاص أو شبابيك تبنى على جوانب الأنهار والبحيرات أو المياه المفتوحة لإنتاج أعداد كبيرة للغاية منه.

أما في دول قارتي أمريكا الجنوبية وآسيا فإن هناك الكثير من المخاوف بشأن تربية أسماك البلطي، فالمياه المفتوحة هناك عرضة لمخلفات المصانع الكيماوية والملوثات الكثيرة المنتشرة في المياه ما يسبب العديد من الأمراض للأسماك والأشخاص الذين يتناولونها

ما هي فوائد سمك البلطي
ما هي فوائد سمك البلطي

التوصيف العلمي سمك البلطي

سمكة عاشبة تتغذى على البكتيريا النباتية والطحالب، وتمتاز بقدرة كبيرة على التحمل.

أين يتواجد سمك البلطي؟!

يوجد سمك البلطي في المياه الضحلة بالمناطق الاستوائية حيث تتراوح حرارة هذه الأماكن بين 14 لـ 33 درجة مئوية.

وتفضل أسماك البلطي أن تتواجد في البحيرات والأنهار وقنوات التصريف، حيث يتراوح طولها ما بين 6 سم للأسماك البالغة حتى 28 سم، كما يبلغ أثقل وزن لسمكة بلطي 4 كجم، ولا تعيش أكثر من 9 سنوات.

وعلى الرغم من أنه يربي في أنحاء مختلفة من العالم إلا أن مسطحات المياه العذبة والمالحة أحيانًا في قارة إفريقيا هي الموطن الأصلي للسمك البلطي، كما يعيش البلطي في أنهار دولة فلسطين وبحيرات إثيوبيا ونهر النيل وبعض السواحل الإفريقية.

ولكن يعتبر السمك البلطي من أكثر الكائنات البرية إلحاقًا للضرر بالبيئة، فقد أثبتت أبحاث ودراسات أن لهذا النوع من الأسماك تأثيرات سلبية على الحياة البرية في أنهار وبحيرات دولة أستراليا منذ دخوله فيها، في سبعينيات القرن الماضي.

ما هي فوائد سمك البلطي
ما هي فوائد سمك البلطي

ماذا تعرف عن إنتاج سمك البلطي؟!

يحتل سمك البلطي المركز الثالث في قائمة الأسماك الأكثر استهلاكًا على مستوى العالم بعد الشبوط والسلمون على الترتيب.

ومنذ نهاية القرن العشرين تزايد الطلب على سمك البلطي، وإرتفع الإنتاج منه من ثلث مليون طن سنويًا في عتام 1990 حتى وصل إلى أكثر من مليون ونصف المليون طن في عام 2002، وأصبح في نفس العام واحدًا من بين أكثر 10 أصناف شعبية واستهلاكًا في أمريكا.

وبداية من عام 2006 صار المواطن الأمريكي يستهلك 500 جم من البلطي سنويًا، وهو الآن رابع أكثر المأكولات البحرية استهلاكًا في أمريكا بعد التونة، والسلمون، والقد الألاسكي.

سمك البلطي سمعة سيئة

يحظى سمك البلطي بسمعة سيئة في العديد من دول العالم، ففي الولايات المتحدة الأمريكية ذكر تقرير من قسم الزراعة الأمريكي في عام 2009، أنه يتم إطعام سمك البلطي في المزارع السمكية من مخلفات المواشي والدواجن.

ما هي فوائد سمك البلطي
ما هي فوائد سمك البلطي

ما هي فوائد سمك البلطي

ويحتوي سمك البلطي على نسبة كبيرة من حمض الأراكيدونيك، وهو أحد أنواع أحماض أوميجا 6 الذي يساعد على إصلاح أنسجة الإنسان، لكن المبالغة في تناوله يحفز الإصابة بالاضطرابات العقلية كالزهايمر.

كما أن الفائدة الغذائية للبلطي قليلة للغاية خاصةً إذا ما قورنت ببعض أنواع السمك الأخرى، لأن نسبة أحماض أوميجا 3 لا تزيد عن 0.13 جرام لكل 100 جرام من السمك البلطي.

وبالمقارنة فإن نفس الحصة من التونة المعلبة تحتوي على 0.88 جرام أوميجا 3، كما يحتوي السردين المعلب على 0.98 جرام، والسلمون الطازج على  2.36 جم.

على الناحية الأخرى، فإن البلطي طيب المذاق وله أفضلية كبيرة بسبب أسعارة المخفضة قياسًا للكثير من أنواع الأسماك الأخرى.

أما عن نسبة أوميجا 3، فإنها ليست أقل من تلك الموجودة في السلور أو الروبيان وبعض أنواع التونة، وعمومًا فإن نسبة الأوميجا 3 في سمك البلطي متوازنة إذا ما قورنت بالمأكولات البحرية الأخرى.

 

ما هي فوائد سمك البلطي
ما هي فوائد سمك البلطي

ما هي فوائد سمك البلطي الصحية

يحتوي على نسبة قليلة للغاية من الدهون والتي لا تزيد عن 1%، وعن نسبة الكولسترول فهي موجودة في اللحوم الحمراء أكثر من سمك البلطي، كما يحتوي البلطي على نسبة عالية من البروتين “26%”.

القيمة الغذائية الموجودة في سمك البلطي

وفي هذا المقال نذكر القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من السمك البلطي المطبوخ:

*طاقة 128 سُعرةً حراريّةً 6%

*بروتينات 26 جراماً 52%

*دهون 2.7 جرامات 4%

*كولسترول 57 ملليجراماً 19%

*صوديوم 56 ملليجراماً 2%

*سيلينيوم 54 ملليجراماً 78%

*كالسيوم 14 ملليجراماً 1%

*مغنيسيوم 34 ملليجراماً 8%

*فيتامين بي 12 1.9 ميكروجراماً 31%

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق