صيد السمك

صيد السمك بالسنارة

adsense

صيد السمك بالسنارة

يعد صيد السمك من اقدم المهارات والرياضات التي يقوم بها الانسان منذ ان عرف طريقة الصيد والحصول على السمك وكان يستخدم ادوات بدائية جدا مثل الرمح او القمع او المطاردة باليد للحصول على الغذاء من الاسماك التي يصطادها ، بمرور الوقت تطورت الأدوات والوسائل التي يمكن صيد السمك بها وبالرغم من كثرتها وتنوعها يظل صيد السمك بالسنارة هو الأكثر متعة ويوجد الملايين حول العالم من محبي وهواة صيد السمك بالسنارة .

نتعرف معا على السنارة وخطوات صيد السمك بالسنارة وايضا يمكنك معرفة أفضل انواع القصبات والسنارات من هنا ( اجزاء السنارة وانواع القصب المناسب   )

صيد السمك

استخدام السنارة في صيد السمك 

يمكننا الجزم بأن الصنارة هي الخيار الأفضل والأداه الأمتع في صيد السمك بكل انواعه وايضا احجامة فيمكن صيد بعض الاسماك التي تتعدي حاجز المائة كيلو جرام بالسنارة ولكن تختلف انواع السنارات والخامات المصنوعة منها تبعا لجودتها وايضا يمكنك تعلم صناعة سنارتك بنفسك من خلال تصفح هذا الموضوع ( طريقة صنع سنارة صيد السمك ) .

تختلف اطوال السنارة حسب طبيعة مكان صيد السمك فالأماكن الصخرية تحتاج الي قصبة طويلة تصل الى ثمانية امتار وتزيد لتفادي السقوط بينما الشواطئ الرملية والترع والمجاري المائية والبرك فيكفي مترين ونصف الى اربعة أمتار وتختلف ايضا الخامات التي يصنع منها سنارة صيد السمك فتصنع من البوص وهي بدائية الصنع وأيضا من المعدن وهي ذات جودة متوسطة بينما الألياف الزجاجية هي الأفضل والأمتن لحمل الأسماك الثقيلة .

صيد السمك بالسنارة
صورة للسنارة توضح القصبة مثبت عليها بكرة الخيط مع العوامة والثقل وينتهي بالخطاف

تتكون السنارة من قصبة مثبت عليها بكرة خيط يفضل المصنوع من النايلون ممتد مع القصبة يمر من طوافة أو عوامة ثم من ثقل من الرصاص وينتهي بالخطاف او السنار ويجب ربطه بطريقة صحيحة .

صيد السمك

خطوات صيد السمك بالسنارة   

من خلال بعض الخطوات يمكنك احتراف صيد السمك بالسنارة وهي غير معقدة في التنفيذ ولكن اتباعها يجعل رحلتك مليئة بالمتعة وهي فيما يلي :-

  • الخطوة الأولى

قبل اي شئ لا بد من اختيار السنارة المناسبة فكما ذكرنا سابقا ، تختلف اطوال القصبات او العيدان حسب منطقة الصيد والطول المتعارف عليه لهواة الصيد من ثلاث الي اربعة امتار وفي حالة استهداف الاسماك التي تعيش في القاع يتم نزع الطوافة وتركيب ثقل رصاصي كبير وبالتالي فان اختيار السنارة شئ اساسي وهام.

  • الخطوة الثانية

تحديد التوقيت المناسب للصيد حيث ان السمك يخرج بحثا عن الطعام في اوقات محددة ويمكن تحديد هذه الاوقات تبعا لحالة الجو فيفضل الصيد في الجو المعتدل وغالبا يبدأ من بعد الفجر وحتى شروق الشمس ومن خلال الخبرات نؤكد انه يمكنك الخروج للصيد ايضا من بداية العصر وحتى المغرب ففي هذه الاوقات يكون السمك في قمة نشاطة بينما بعض انواع الحيتان يتم صيدها ليلاً من القاع .

  • الخطوة الثالثة

اختيار الطعم المفضل لنوع السمك المستهدف أو من خلال تجارب الصيادين ذوي الخبرات في منطقة صيدك ويستخدم العجين لصيد انواع عديدة من الاسماك يمكنك التعرف عليها واعداده بنفسك من هنا ( كيفية صيد السمك بالعجين بسهولة ) .

  • الخطوة الرابعة

بعد تحديد التوقيت وتجهيز سنارة الصيد واختيار الطعم يجب اختيار المكان المناسب لصيد السمك ويمكنك معرفة ذلك من خلال البعد عن اماكن القاء القاذورات والذهاب الى المناطق النظيفة والمظلله لو أمكن ويفضل البعد عن الأماكن المزدحمة بالصيادين والجلوس بجوار الاماكن التي يوجد بها عشب حيث تتجمع حولة الاسماك للحصول على الغذاء بينما سمك البلطي غالبا ما يوجد على حواف البرك والترع ويمكنك معرفة كيفية استهداف البلطي بسهولة من هنا ( نصائح هامة قبل الشروع في صيد السمك البلطي ) .

صيد السمك بالسنارة
يفضل الجلوس لصيد السمك بجوار العشب اذا وجد

اسهل طريقة لصيد السمك بالسنارة

نجلس في المكان المناسب للصيد ويفضل القاء بعض قطع الخبز في مكان الصيد لتجميع السمك ولكن لا يجب القاء كمية كبيرة حتى لا يشبع السمك والانتظار مدة عشر دقائق تقريباً.

نقوم بتركيب الطعم في الخطاف وتثبيتة بأفضل طريقة والقاء الطعم والانتظار ما يقرب من ربع ساعة قبل الاصابة بالقلق او الملل فالصبر اهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها هواة الصيد ، وعند الشعور بإهتزاز طرف القصبة او ما يعرف باللبلوب وهو الجزء المرن في اخر قصبة الصيد، نقوم بإرخاء الخيط قليلاً لتتمكن السمكة من أكل الطعم وتبدأ بشد الخيط بسرعة، وهنا نقوم بشد الخيط في الاتجاه المعاكس باستخدام بكرة الخيط لسحب السمكة والحصول على الصيد .

اما في حالة الأسماك الكبيرة او القوية بعد التأكد من أكل السمكة للطعم تبدأ مرحلة من الشد والجزب لإرهاق السمكة بعد فترة بسيطة ليسهل سحبها من الماء .

بعد سحب السمكة يجب عليك الانتظار قليلا حتى تهدأ السمك وتقل حركتها العشوائية حتى لا تجرح اشواكها يدك او تتسبب في اصابتك بسن الخطاف وهناك انواع من الاسماك التي تملك اشواك سامة يمكنك التعرف عليها من هنا ( تعرف على انواع الاسماك السامة   ) .

صيد السمك
صيد السمك

آداب صيد السمك بالسنارة

هناك آداب عرفيه بين الصيادين والالتزام بها يجعل رحلتك للصيد ممتعة جدا بعيدا عن التصادم ويمكن تلخيصها فيما يلي :

  • عدم القاء القمامة او مخلفات الصيد في مكان الصيد وتركها.
  • ترك مسافة مناسبة بينك وبين الصياد المجاور لك .
  • لا يجب عليك تخويف الاسماك بالقاء الحجارة في منطقة صيد صياد اخر.
  • تبادل الخبرات في الصيد مع الصيادين مثل انواع السمك في منطقة الصيد وافضل طعم وكيفية الحصول عليه .
  • واخيرا في حالة صيد السمك الصغير يجب القاءة في الماء مرة اخرى للحفاظ على الثروة السمكية .

قـد يهمــك :-

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق