أنواع السمك

معلومات عن سمك القرش .. أين يعيش وما هي فوائده؟!

adsense

معلومات عن سمك القرش

هو أحد أنواع الأسماك، فمنها المتفرس ومنها غير المفترس، وتتعد أنواع سمك القرش تبعًا لشكله وحجمه وسلوكه، وسنتعرف في هذ الموضوع عبر موقعنا “ملتقى هواة صيد السمك في الوطن العربي” عن معلومات عن سمك القرش مثل أنواعه وتاريخه وأماكن عيشه.

في بعض الأحيان قد يخسر سمك القرش أسنانه أثناء افتراس فريسته، لكنها أسنان سمك القرش تتجدد مرة أخرى وتعود للحياة.

سمك القرش له 5 أو 7 أزواج من الألواح الخيشومية على جانبي رأسها، كما يتميز سمك القرش بأنه خشن الجلد، كما ان حاسة الشم لدية قوية للغاية حيث يتعرف على أعدائه من خلال رائحتهم.

 

معلومات عن سمك القرش

وينقسم سمك القرش إلى 400 نوع تُقسم إلى 30 عائلة تحتوي بدورها على 8 أعضاء من السمك.

وهناك 30 نوعًا متوحشًا من أصل 400 نوع من سمك القرش، تستطيع بين لحظة وأخرى الفتك بحياة الإنسان، حيث يعتبر كل من سمك قرش الثور والمحيطي والأبيض والببري أخطر الأنواع المتوحشة.

ونذكر أنه نادرًا ما يتعرض الإنسان للهجوم من قبل سمك القرش، حيث يهاجم القرش الإنسان في معظم الأحيان، ولهذا نحذر من الاقتراب منه، بالرغم من أن سمك القرش لا يهاجم الإنسان عند عمد في كثير من الأحيان، لكن هجومه يكون عفويًا غير متعمدًا، ويكون متعمدًا في قليل من الأوقات عندما لا يجد سمك القرش أمامه إلا الإنسان.

ونذكر أيضًا أن سمك القرش مهدد بالانقراض بسبب كثرة تعرضه للاصطياد، حيث تبلغ الأنواع المهددة بالاختفاء 20 نوعًا، ما دفع عدد كبير من الحكومات الغربية بالتوقيع على معاهدة روما في نهاية القرن الماضي لمنع صيد بعض أنواع سمك القرش خلال فترة تكاثرها.

 

ما هي مهارات سمك القرش ؟

يمتلك سمك القرش قدرة عالية على تقييم والتعرف على فريسته تمامًا بمجرد انتهاء “أول عضة”، مقدرًا الطاقة الغذاية والدهون الموجودة في الفريسة والتي سيحصل عليها منها.

وتعتبر كل من سباع البحر، ولحوم الفقمة الفرائس المفضلة لدى سمك القرش.

ويتميز سمك القرش أيضًا بحركته الدائمة غير المتوقفة منذ الولادة، حيث يمتنع عن النوم بخلاف باقي الكائنات الحية، حيث يجهز جسمه بأكياس هوائية تساعده على التنفس بشكل دائم وتمرير الماء داخل فمه ثم تمريرها إلى الخياشيم.

لسمك القرش تاريخ .. فما هو؟!

يرجع تاريخ سمك القرش إلى أكثر من 300 مليون عام، ولهذا فإنها تعتبر أقدم من الديناصورات، حيث انقرضت الكثير من سلالاته وظلت الباقية منها محتفظة بصفاتها الجسمانية عبر الوراثة منذ أكثر من 150 مليون عام.

ويتمتع سمك القرش بالكثير من الصفات التي تتيح البقاء على قيد الحياة والحصول على الغذاء عبر ملايين السنين.

وبالنسبة للقيمة الغذائية لسمك القرش، فإن كل 100 جرام غير مطهية من سمك القرش تحتوي على 130 سعر حراري، 4.15 دهون، 92. جرام دهون مشبعة، 20.98 بروتينات، 51 جرام كولسترول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق