أوقات وأماكن الصيد

مواعيد وأماكن صيد الأسماك في عمان

صيد الأسماك في عمان

مواعيد وأماكن صيد الأسماك في عمان

تقع في سلطنة عمان في موقع جغرافي مميز، حيث تحيطها البحار من جهات كثيرة، الأمر الذي أدي إلي ازدهار قطاع الصيد في السلطنة، وهو من أهم قطاعات تحقيق الدخل في البلاد، ويحد سلطنة عمان من الجنوب بحر العرب، ومن الشمال الخارجي يحيطها خليج العرب، و صيد الأسماك في عمان يعتمد علي اسطول صيد تجاري ضخم جدا يتكون من حوالي 14900 سفينة ولنش وقارب، وتتوزع هذه القوارب علي سواحل بطول 3165 كم.

ويوفر قطاع صيد الأسماك في عمان عدد كبير من فرص العمل المتنوعة بين الصيد والصناعات واتجارة القائمة عليه، الامر الذي أحدث استقرار اقتصادي في عمان ودخل وفير للمدن التي تقع علي السواحل في عمان.

صيد الأسماك في عمان
صيد الأسماك في عمان

أسباب ازدهار صيد الأسمك في عمان

قامت الحكومة العمانية بتطويرات كبيرة في قطاع الصيد، من أجل نمو القطاع وإلحاق العمالة به وتحقيق أعلي استفادة من القطاع والثروة السمكية واستغلال كل كم من سواحلها الكبيرة، ووصل قطاع انتاج السمك في عمان عام 2009 حوالي 158 ألف طن، بزيادة قدرها 4% عن الانتاج المحلي لعام 2008، وشهد قطاع صيد الأسماك في عمان زيادة كبيرة في نسبة العالمين به في السنوات الأربعة الأخيرة، مما يظهر قوة القطاع ونموه الشديد خلال السنوات الماضية.

وفي آخر إحصائية لعدد الصيادين في عام 2009، وصل عدد الصيادين إلي 38500 صياد، إضافة إلي أعداد كبيرة جدًا تعمل في الصناعات القائمة على صيد الأسماك، مثل التجارة والنقل والتخزين، وصيانة وصناعة القوارب، وأدوات الصيد، ومازال قطاع صيد الأسماك في عمان يشهد تطورات وتحسينات كبيرة من المنتظر أن تقدم فرص عمل للآلاف من العمال.

أماكن صيد الأسماك في عمان

مسقط: تتواجد أسماك التونة الصفراء في مسقط بكثرة، وتشتهر المنطقة بهذه السمكة، وتبدأ مواسم صيد سمكة التونة من شهر سبتمبر وحتي شهر مايو، بالإضافة إلي أسماك أبوشراع وسمك الدوراد وسمك الهامور والتي تتواجد أيضا في مياه مسقط طوال العام.

صلالة: تحتوي صلالة علي الكثير من أنواع الاسماك التي تتواجد طوال العام لذلك موسم صيد الأسماك في صلالة يكون طوال أيام العام، نظرًا للتابع ظهور الأسماك وتكاثرها في المنطقة، ومن أشهر الاسماك المتواجدة في منطقة صلالة، أسماك الدوراد وأسماك الأسقمري الملك، وتتواجد هذه الاسماك طوال العام، أما سمك الترافالي فيظهر من شهر أكتوبر إلي شهر أبريل وهو الموسم الأفضل لصيده، وسمك أبو شراع ينتشر بين شهر فبراير إلي أبريل، وهي موسم صيده في صلالة.

جزيرة شويمية: هي أقضل أماكن صيد سمك الترافالي في العالم، وتقع الجزيرة علي السواحل الجنوبية في عمان، وينتشر سمك الترافالي العملاق بكثرة ما بين شهري سبتمبر ومايو من كل عام، ومياه الجزيرة غنية أيضا بأنواع آخري من السمك مثل، سمك الهامور وسمك السلكة.

السابق
طرق صيد الأسماك في العراق
التالي
طرق وأماكن صيد الأسماك في لبنان

اترك تعليقاً