أوقات وأماكن الصيد

اوقات صيد السمك في مصر

adsense

صيد السمك في مصر

يعد صيد السمك في مصر من الهوايات والرياضات المفضلة لجميع افراد الشعب المصري فهي هواية محببة للجميع وتعتبر مصر دولة غنية بالثروة السمكية حيث يوجد بها ثلاثة مصادر هامة للثروة السمكية حيث يقطعها نهر النيل الغني بالأسماك بأنواعها المختلفة ويحيطها البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر .

ويمكنك معرفة المزيد حول حجم الثروة السمكية في مصر من هنا ( تعرف علي اماكن الصيد المختلفه في مصر )

ولكثرة اماكن صيد السمك في مصر يصبح اختيار المكان الأنسب والوقت الملائم للصيد أمر صعب ويحتاج الى معرفة حتى لاتخرج للصيد وتعود بدون الحصول على متعة الصيد ولذلك سنوضح اهم اماكن واوقات صيد السمك في مصر .

أولا البحر الابيض المتوسط

من أهم موارد الثروة السمكية في مصر ويتميز بتنوع ادوات الصيد المستخدمة وحجم السمك، ويصل طول شواطئ البحر الابيض المتوسط الى ما يقرب من 1000 كيلو متر وهذا يجعل المساحة التي تصلح للصيد ما يزيد عن ستة ملايين فدان ونصف .

صيد السمك
صيد السمك بالسنارة في البحر الابيض المتوسط
  • وتعتبر مرسى مطروح من المناطق الشهيرة لصيد السمك بداية من شاطئ كليوباترا والغرام وراس الحكمة والزويدة وحتى شاطئ الصخور .
  • شمال سيناء وهناك يمكنك صيد كمية كبيرة من السمك في بحيرة البرودويل
  • الاسكندرية وفيها أهم مناطق صيد السمك في مصر مثل العصافرة وابوقير ولسان المندرة وايضا كوبري ستانلي

ومن أهم اوقات صيد السمك في البحر الأبيض المتوسط التي يمكنك فيها صيد اسماك كبيرة مثل القاروص واسماك الدنيس والشراغيش والوقار ، وتبدأ هذه الفترة في شهور نهاية السنة سبتمبر واكتوبر ونوفمبر وديسمبر وحتى شهر يناير .

ثانياً البحر الأحمر 

البحر الاحمر ملئ بالاسماك الكثيرة جدا والمتنوعة وبالرغم من هذه الاعداد الوفيرة من السمك الا ان الصيد فيه محصورا في مناطق محددة لكثرة الشعب المرجانية بالاضافة الى وجود الاسماك الغريبة والتى لا تصلح للأكل كما توجد اسماك خطيرة وسامه وايضا هناك مناطق محمية ويمنع صيد السمك منها .

صيد السمك
صيد السمك بالسنارة في البحر الاحمر

وتتلخص المناطق التي يسمح صيد السمك فيها في شاطئ مارينا والزعفرانة وشاطئ راس بكر وايضاً قرية جلالة والرمادا والفنجري وارض الصاعقة

ولا يستطيع صيد السمك البحر الاحمر الا المحترفين من الصيادين ويواجه الهواة صعوبة كبيرة في الصيد في احد هذه الشواطئ لوجود السمك في عمق كبير يتخطى حاجز العشرة امتار وبالتالي يحتاج الى بعض الانواع الخاصة من السنارات الطويلة .

ومن أهم أوقات صيد السمك في البحر الاحمر التي يمكنك فيها صيد اسماك صالحة للأكل مثل الهامور والبهار الاحمر وسمك البياض وايضا السيجان واسماك الناجل والحريد ، وتمتد هذه الفترة بين شهر يوليو واغسطس وسبتمر واكتوبر ونوفمبر وديسمبر .

ثالثا نهر النيل

ويعد نهر النيل مصدر للثروة السمكية واهم موارد صيد السمك في مصر، حيث انه يمتد من أسوان ويقطع اغلب المحافظات في مصر حتى دمياط، ولطول المسافة التي يقطعها نهر النيل يدفع الكثير من هواة الصيد الى الحيرة في اختيار المكان الأفضل للصيد وبالتالى نلخص افضل اماكن الصيد في نهر النيل في ترعة بحر بلبيس الممتد حتى ابوحماد وترعة الشرابية حتى القلج وفي كفر الزيات توجد قناطر بولين وابوالخاو والنجليه وايضا المناشي ونكلا وفي منطقة حلوان توجد الغمازة وركن فاروق كما توجد ترعة البلاجات في منطقة فايد .

صيد السمك في مصر
استخدام مراكب الصيد من اهم طرق صيد السمك في مصر

وتتمثل أهم مناطق صيد السمك النيلي في الوجه القلبي في بني سويف جزيرة ابو صالح وترعة منقباد في اسيوط واسوان توجد بحيرة ناصر واهم المناطق في قنا هي كوبري الشرق الموجوده بنجع حمادي كما توجد زاوية الجدابي في المنيا .

ومن أهم أوقات صيد السمك في مصر بمناطق النيل التي يمكنك فيها صيد اسماك متنوعة مثل سمك البلطي وسمك الشبوط والانوم والقراميط وايضا سمك الدقماق والشال ، وتختلف المياه العذبة في تحديد الفترة عن البحار تبعا لطبيعة درجة حرارة المياه فكلما كانت درجة حرارة المياه معتدلة كانت فرصة صيد السمك اكبر لكثرة نشاط وحركة الاسماك في هذه الفترة والتي غالبا ما تكون من بداية الليل وحتى ساعات الصباح الأولى ومن خلال التجارب فان فترة العصر وحتى المغرب ايضا مناسبة للصيد .

بينما الأشهر التي يفضل فيها صيد السمك في النيل بداية من شهر ابريل ومايو ويونيو ويوليو واكتوبر وحتى نوفمبر وتمتد الى شهر فبراير في الوجه القبلي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق