أنواع السمك

انواع السمك بالصور

انواع السمك

تتعدد اشكال الاسماك و انواع السمك المختلقة في المياه العذبة والبحرية ، , وتتميز الاسماك بأنها اول الفقاريات على الارض ، ويعود تطور الاسماك الموجودة على الارض الى ما يقرب من 500 مليون سنة بداية من الاسماك التي تفتقر الى وجود الفك السفلي  ليصل اليوم الى الآف الأنواع من الاسماك المختلفة ، وسنتعرف من خلال موقعنا”ملتقى هواة السمك في الوطن العربي” على انواع السمك بالصور .

معلومات عن الاسماك

  • تعد قشور الاسماك واحدة من اهم المكونات الاساسية في تصنيع احمر الشفاة التي تستخدمها اكبر العلامات التجارية الشهيرة حول العالم.
  • يقتل الانسان اعداد كبيرة جدا من اسماك القرش تصل الى عشرات الالآف بينما تقتل اسماك القرش ما يقرب من 12 انسان كل عام .
  • تفرز بعض الانواع من الاسماك تسمى سمكة البخاخ سماً قادراً على قتل ثلاثون شخص .

انواع السمك بالصور

لا يجب عليك ان تقلق حول اشكال الاسماك التي تراها لأول مرة فيما يلي سنوضح اشهر انواع السمك واسمائها بالصور وبعض المعلومات عنها .

سمكة القط البحري

انواع السمك
سمكة القط البحري

يختلف الكثير حول كون هذا النوع من السمك ساماً من عدمة ولكن لا خلاف حول انه يلسع ضحاياه ، ويحمل الذكر ما يقرب من خمسون بيضة في فمة طوال ستة اسابيع اربعة اسابيع قبل ان تفقس واثنين يعتني بهم في فمه .

السمك البلطي

انواع السمك
السمك البلطي

من اكثر الاسماك انتشاراً وهو من الاسماك العشبية المنتشرة بكثرة في المياة العذبة بأنواع كثيرة على عكس المياة البحرية فهو غير منتشر بكثرة ، ويعد من اكثر الانواع المتداولة في البيع لسعرة الزهيد فهو في المتناول ويتميز بطعمه المميز ، ويمكنك تعلم طريقة استهداف البلطي وصيده بسهولة من هنا ” صيد السمك البلطي

سمكة الفراشة

انواع السمك
سمكة الفراشة

من اجمل الاسماك التي خلقها الله بألوانها الزاهية والرائعة التي تجذب العين لرؤيتها ، و السمكة الفراشة لها انواع عديدة بألوان مختلفة اغلبها يتغذي على الشعاب المرجانية حيث انها تتواجد بكثرة حول الصخور المرجانية في المناطق الدافئة ، وتستطيع الهروب من الاسماك الكبيرة من خلال نقطة تشبة العين في مؤخرة السمكة وتشكل عين زائفة تساعدها على السير عكس الاتجاه والهرب بسرعة .

سمك الماكريل

انواع السمك
الماكريل

من اشهر الاسماك التي تعيش في اسراب بالقرب من سطح الماء واليابس ، وتتميز بوجود خطوط زرقاء لامعة على الظهر مع ذعنفتين بحجم كبير ، ويشتهر سمك الماكريل بطعمه اللذيذ كما انه غني جدا بالفيتامينات وحمض اوميغا 3 وله فوائد كثيرة لجسم الانسان .

اسماك المارينا

انواع السمك
ثعبان المارينا او الموراي

من الاسماك الخطرة التي تعيش في اعماق البحار لذلك تقتصر خطورتها على الغواصين لإمتلاكها اسنان قوية وعنيفة ، وتتغذى اسماك المارينا على الاخطبوط بالاضافة الى بعض انواع الاسماك الصغيرة .

الهامور

الهامور
الهامور

الهامور من اشهر الاسماك الموجودة في الخليج العربي ويتميز بوجود بقط وخطوط بنية مزركشة ولها فم كبير ، تأكل اسماك الهامور بشراهة كبيرة كما انها تأكل كميات كبيرة من السمك تصل الى نصف حجمها تقريبا ، ويمكنها التكيف بسهولة مع درجات الحرارة المختلفة سواء البرودة الشديدة او الحرارة المرتفعة ، ويمكنك قرآءة المزيد عن سمك الهامور من هنا ” الملف الكامل عن سمك الهامور “.

سمك الكنعد

انواع السمك
سمكة الكنعد

تعيش في المياه الدافئة وتتحرك في اسراب صغيرة و تعتبر سمكة الكنعد من اكثر الاسماك المفضلة في دولة الامارات لاحتوائها على بروتينات غنية ومفيدة جدا للجسم ، وبالتالي فهي من الاسماك الباهظة الثمن لأهميتها كما ان لها اهمية اقتصادية قوية ويتجه الكثير من الافراد الى نصب العديد من الشباك لها لكسب المال الوفير .

السالمون

انواع السمك
السالمون

من الاسماك الشهيرة عالمياً لإحتواها على البروتينات والاحماض الدهنية المفيدة مثل الاوميجا 3 بكميات كبيرة ، ويوجد سبعة انواع من اسماك السالمون يختلف كل نوع عن الاخر في الصفات وتضع الانثى من الفين الى عشرة الاف بيضه بينما يقوم الذكر بتلقيح البيض ، ويتم صيد السالمون بكميات كبيرة جدا بواسطة الشباك وهو من الاسماك المقاتلة للهرب من الصياد و يتم بيع اغلبه معلباً وهناك دول مثل الاسكا تعتبر بيعة وتجهيزة من الصناعات الأساسية .

سمك القرموط

انواع السمك
القرموط

تعيش القراميط تحت كافة الظروف وتتغذي على اى شئ مثل الحشرات والجيف ، يتم اصطياد اغلبة بالسنارة باستخدام طعم العلق الحي او امعاء الدجاج واحيانا العنب ، ويصل وزن القراميط الى احجام كبيرة ويوجد منها ما يعيش في المياه العذبة ومنها ما يعيش في المصارف ويمكن التمييز بينهما فاذا كان لون ظهر القرموط رمادي فاتح بينما لون البطن فاتح مائل للرصاصي فهو قرموط نيلي نظيف بينما اذا كان لون الظهر اسود غامق فهو نابع من المصارف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق